(الحفاظ على الماشية النادرة عن طريق التكاثر)

استراد المواشي كل ما تحتاج معرفته عن استيراد المواشي من الخارج إلى مصر

كتب : مجدي درويش

انتشرت مشروعات استيراد المواشي من الخارج لسد الفجوة بين المعروض في الأسواق والكميات المطلوبة، كيف لا وأصبح يمكنك شراء خروف بسعر وجبة واحدة في مطعم غير فاخر بسعر لا يتجاوز 25 دولار أمريكي فقط، كذلك تستطيع شراء بقرة بسعر 120 دولار أو أقل.
الأمر أشبه بالخيال لكنه حقيقي فهذا هو واقع أسواق إفريقيا الغنية بالمواشي على اختلاف أنواعها، متوفرة بأسعار مغرية لا سيما عند شراء أعداد كبيرة من رؤوس الماشية

 

.
زاد الطلب والبحث في مشروعات وتجارة استيراد المواشي إلى مصر وغيرها من البلاد العربية، مع ارتفاع اسعار اللحوم وعدم تحقيق الاكتفاء الذي يغطي الحاجة المطلوبة منها تأتي أهمية البحث عن مصادر أخرى، على الرغم من وجود مصاريف أخرى تتضمن النقل ورسوم الجمارك والتسمين ستجد نسبة أرباح جيدة.

استيراد المواشي إلى مصر
تدور حول هذا الأمر العديد من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول أي دولة هي الأفضل للاستيراد منها وكيف تستطيع الحصول على أفضل الأسعار وتحقيق أعلى نسبة ربح ممكنة؟

نستعرض في هذا المقال اجابات هذه التساؤلات بشكل مفصل، توضيح كيف يمكن الاستيراد بشكل سليم قانونيا وخطوات عملية الاستيراد واستعراض كل ما يتعلق بعملية الاستيراد من الخارج.
أفضل الدول التي يمكن استيراد الماشية منهاالعديد من دول القارة السمراء تمتلك ثروة حيوانية كبيرة، كما توفر بيع المواشي وتصديرها على اختلاف أنواعها بأسعار منخفضة جدا مقارنة بالأسعار المحلية في مصر.

 

تعتبر دولة تنزانيا أحد أشهر أسواق الماشية وبالأخص الأسواق في مدينة دودوما العاصمة، كذلك أسواق مدينة أديس أبابا في دولة إثيوبيا، توجد دول أخرى تقوم بتصدير المواشي منها السودان، جيبوتي، كينيا.

 

أسواق المواشي في إفريقيا وعملية الشراء
عند شراء المواشي من إفريقيا متاح أمامك السفر بشكل شخصي إلى الأسواق وفي الدول التي ذكرناها، من أجل تقييم المواشي المعروضة للبيع واختيار أفضلها والحصول على أقل سعر لتحقيق هامش ربح كبير، تعتبر أسواق تنزانيا هي الأفضل من ناحية الأسعار.

 

أما في حالة ضعف الخبرة في أمور استيراد الماشية من الخارج، يمكنك الاستعانة بشخص من مواطني هذه البلد بشرط أن يكون أمين ومحل ثقة للعمل معه، يقوم هذا الوسيط بأعمال الشراء سواء بصحبتك أو بدلا عنك لسد فجوة عدم امتلاك الخبرة، في مقابل هذه الخدمات يحصل الوسيط على مبلغ من المال، مع مراعاة أن المبلغ الصغير

 

بالنسبة لك قد يكون مناسب له جدا مع اختلاف الأسعار والعملات.
إذا كنت تتعامل من بلدك بعيدا عن الدول التي بها أسواق الماشية يوجد أمامك خيارين: إما الشراء والعمل مع شركة متخصصة في مجال تصدير واستيراد الماشية، أو تعيين شخص محل ثقة وخبرة للقيام بكافة الأعمال والمتطلبات، أيضا لا بد من وجود خبراء في مصر في هذا العمل يمكنك الاستعانة بهم.

تصدير الماشية إلى مصر
حتى تتمكن من إرسال وتصدير المواشي من الأسواق الأفريقية إلى مصر يتطلب الأمر القيام ببعض التجهيزات، تحتاج إلى شركة استيراد وتصدير يتم التعامل من خلالها، مكان مجهز للماشية لحين وقت البيع في الأسواق المحلية، توفير التمويل الكافي للشراء ورسوم الجمارك وكذلك مصاريف النقل مع إجمالي تحقيق ربح كبير عن كل رأس.

متطلبات استيراد المواشي

تحتاج عملية الاستيراد من الخارج سواء من دول قارة إفريقيا أو من أي مكان خارج مصر إلى العديد من الاجراءات والمتطلبات، لابد من إتباعها خطوة بخطوة لضمان إتمام عملية الاستيراد بصورة سليمها، هذه المتطلبات تشمل:
لابد من وجود شركة استيراد وتصدير حتى تتمكن من شراء الماشية من الخارج ونقلها إلى مصر، فمن المهم توافر سجل تجاري يوضح كافة الأنشطة التجارية التي تقوم بها.

توفير المستندات التي تثبت توافر وامتلاك مكان مناسب لاستقبال المواشي وبقائها فيه لحين بيعها، تشمل هذه المستندات عقد ملكية أو عقد إيجار.
وجود حوض تغطيس أو رش يدري في المزرعة أو المكان الذي ستبقي فيه الماشية، مع ضرورية وجود مساحة مظللة في المزرعة لا تقل عن 20% من المساحة الاجمالية للمكان.

التعهد بوجود الأعلاف الكافية لإطعام الماشية وتوفير تحصينها ضد الأمراض سواء في مزرعة المستورد أو في منافذ الدولة.

 

عملية استيراد الماشية
بعد تأسيس الشركة وامتلاك سجل تجاري وتقديم كافة الأوراق المطلوبة وإثبات توافر مزرعة للحيوانات، أصبح يحق لك استيراد المواشي من أسواق الدول المسموح بها ونقلها إلى مصر.
تبدأ عملية الاستيراد بشراء الماشية من أحد الأسواق الافريقية بعد دراسة السوق واختيار البلد، تقديم الوثائق والمستندات المطلوبة والتمويل، يتم نقل الماشية بحري حيث تنقل إلى الميناء وتجهيزها للسفر عبر البحر.

 

الخطوة الأخيرة هي استلام الماشية من الميناء المحدد في موعد الوصول، تسديد الرسوم الجمركية المستحقة عليها ثم تخضع الماشية للفحوصات للتأكد من صحتها وسلامتها من الأمراض المعدية والمحظورة حتى تتمكن من دول البلد.

 

كيف تبيع الماشية في الأسواق المحلية؟
من الأفضل دراسة السوق بشكل دقيق أولا قبل القيام بعملية الاستيراد والتعرف على المنافسين والعملاء جيد، تضمن الدراسة الصحيحة سهولة البيع وتوفير الكثير من الجهد ومنع اهدار المال بين الأسواق المحلية.

 

لكي تكون مستور مواشي ناجح وترغب في ضمان بيعها بسهولة بعد فترة أو فور استيرادها من الخارج، تحتاج لعمل دراسة حول السوق واستهداف شريحة من العملاء والتجار للبيع لهم.
يمكنك بعد تحديد الشريحة المستهدفة أن تقول ببعض الزيارات إليهم وتقديم العروض التي ستوفرها لهم، يمكن التوصل لعقد اتفاق مربح من الطرفين كل ذلك سيجعل عملية بيع المواشي من الخطوات السهلة والسريعة حتى يمكنك البيع بمجرد وصول الشحنة إلى الميناء.

اترك رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *